مقدمة 

هل صعب أن أبتكر أو أخلق العديد من الأفكار الإبتكارية والإبداعية؟

!  العديد يعتقد أن توليد الأفكار الإبتكارية والإبداعية عبارة عن قوة غامضة لا تأتي إلا أشخاص محدودين، أو تأتي بالصدفة بأوقات معينة وبعدها تختفي

 والحقيقة أن هذا الأمر غير صحيح، وبإمكان كل شخص تعلم هذه المهارة وتوليد العديد من الأفكار الإبتكارية والإبداعية

وهذا ماسوف تتعلمه من خلال هذه الدورة والتي ستكون عباره عن 6 دروس ستتمكن بنهايتها من إكتساب مهارة توليد الأفكار الإبتكارية والإبداعية بطريقة علمية تساعدك على الحكم مبدئياً أيضاً على ما إذا كانت الفكرة ناجحة أو غير ناجحة


:متطلبات

جميع ماتحتاجه بهذه الدورة :

  1. تخصيص 20 دقيقة من وقتك لقراءة الدرس والمشاركة بالتمرينات
  2. قلم و ورقة
  3. مؤقت، بإمكانك استخدام ساعة الجوال كمؤقت

المُشاركة: 

بإمكانك الإستفسار عن طريق التعليقات، وأيضاً قم بمشاركتنا بحلول التمارين ومشاركتها عن طريق:

  1. Twitter : www.twitter.com/electroaim
  2. snapchat: ElectroAim

الدرس الأول

دعنا نقيم مدى إبداع تكفيرك من خلال حل اللغز المعرف بإسم “nine dots” .

2000px-9dots.svg

تمرين 1: قم بحل اللغز الموضح بالصورة وذلك من خلال رسم 4 خطوط مستقيمة تصل كل النقاط ببعضها البعض بدون رفع القلم.

الوقت المُتاح: 3 دقائق لحل التمرين.

 انتهى الوقت ! إن لم تحل اللغز فلابأس لإننا من خلال هذه الدورة سنساعدك على إكتساب مهارة التفكير خارج الصندوق والإبداع. مهارة الإبداع والإبتكار عبارة عن حل المشكلة بالتعامل بخاصيتين مهمة جداً وهي الصلة و الحداثة.

image1

الصلة المقصود بها هو درجة علاقة الحل الذي تم إيجاده بحل المشكلة فعلياً، والمقصود بالحداثة هو درجة التميز أو الإختلاف أو الإبداع بذلك الحل.

  وكما هو ملاحظ فهناك العديد من الحلول التي بإمكانك توفيرها والتي تكون ذات صلة ولكن لاتعتبر ذات حداثة! وعلى الجهة الأخرى هناك العديد التي

تتسم بطابع الحداثة ولكن لا تكون ذات صلة كبيرة، لذا مانريده نحن بتوليد الأفكار هو الربط بين الصلة والحداثة وذلك من خلال توفير حل ذا صلة كبيرة

ويتسم بطابع الحداثة والإبداع.

الكثير يعتقد بأن الفن كالرسم على سبيل المثال ينم عنالإبداع والإبتكار بينما الرسم هو القدرة على خلق الجمال وليس إبتكار حل لمشكلة !

وليس لكونك لا تعرف مهارة الرسم أو التصميم لايعني بأنك لست بمبدع أو مبتكر، هذه مهارات مختلفة تماماً !

لنثبت هذا الشيء سنقوم بعمل تمرين ومن خلال هذا التمرين المُمتع ستكتشف بأن الحداثة والأصالة خصلتين مهمة بالحلول التي تقوم بتوليدها.

تمرين2: جميعنا يعرف ماكدونالدز، صحيح؟ ، لديه أحد الوجبات وهي “هابي ميل” وجبة تقدم للأطفال يأتي معها هدية غير مفيدة بالعادة . المُطلوب منك هو تخيل هذا السيناريو: تعيش بفترة زمنية قبل مئات السنين (عصر الخيول) وتملك مطعم وتريد تقديم هدايا مع الوجبات التي تقدمها للاطفال، ماهي الهدايا التي سوف تقدمها؟ (استمر بالكتابة ولا تتوقف.. قم بكتابة جميع ماتفكر به من حلول دون توقف)

الوقت المُتاح: 3 دقائق لحل التمرين ( قم بكتابته على ورقة ومشاركته معنا هنا أو بتويتر).الآن بعد انتهاء الوقت، عند النظر لحلولك ستجد بأن أول الحلول التي قمت بكتابتها لها علاقة كبيرة بالمشكلة، بينما ماقمت بكتابته بآخر القائمة تعد حلول غير اعتيادية، وهذا بسبب أنك سمحت لخيالك بالتمدد للبحث عن حلول غير المُتوقعه وغير اعتيادية. بالدرس القادم سنبدأ بتعلم أحد الأنظمة العلمية التي تساعدنا على توليد الفكرة التي تكون ذات صلة كبيرة وذات حداثة.


تابعنا على سناب شات لرؤية الحلول والحصول على بعض النصائح بمجال الإبتكار وتصنيع المنتجات الذكية.

بإمكانك الإستفسار حول الدرس بالأسفل بإستخدام التعليقات، نراكم قريباً ..