إن سيارات الفورومولا واحد وسيارات التحكم عن بعد هما اثنان من القطاعات الذين يجري عليهما تنفيذ الطباعة الصناعية والمكتبية على التوالي بتقنية ثلاثية الأبعاد وبكثافة أكبر، والآن لقد جمع المصمم Daniel Noree الإثنين معاً في مشروع جديد لسيارة R/C المكشوفة ذات التحكم عن بعد والتي تشبه سيارة الفورمولا واحد، والأشخاص الذين يتابعون مستجدات هذا المشروع هم على علم أن النموذج ثلاثي الأبعاد المتاح حالياً للتحميل من Pinshape هو الإصدار الثالث من السيارة.

في هذه المرة، ركز المصممون على البساطة الأمر الذي يسهل عملية طباعة سيارة الفورمولا واحد باستخدام نصف بكرة فقط من بلاستيك PLA والقليل من المطاط الصناعي الحراري مثل TPE للإطارات. إن الحجم المعقول للأجزاء ال 34 يسهل عملية الطباعة على طابعة 3D متوسطة الجودة، في حين أن حقيقة عدم استخدام البولي كربونات في المشروع بعد الآن تخفض من التكلفة إلى حد كبير، بالإضافة إلى ذلك فإن ١٥٪ فقط من الأجزاء تحتاج إلى دعم إضافي لبنائها.

تزن سيارة الفورمولا واحد ذات التحكم عن بعد ٥٠٠ غراماً فقط دون قطع الغيار الإلكترونية / الكهربائية والتي تشمل ESC ومحرك وبطارية ٧.٤ فولت ومكائن متناهية الصغر وجهاز إرسال واستقبال. في الواقع تؤدي سيارة الفورمولا واحد وظيفتها بشكل جيد للغاية، وعلى الرغم أن TPE يصاب بتشوهات كبيرة في السرعات العالية، إلا أنه يبقى في حدود مقبولة وآمنة وكل ذلك يعتمد على إجراء الإختبارات والتطوير الإضافي. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمون طابعات 3D لبناء الأشياء في منازلهم زاد الدعم وردود الفعل البناءة التي ستتلقاها المشاريع مثل مشروع OpenRC، مما يساعدهم على تسريع عملية تطوير النماذج الخاصة بهم.

“أنا أرغب بتحقيق مستقبلاً حيث نتمكن من أن نصنع في المنزل الأشياء التي لا يمكننا شراؤها من المتاجر” يقول Noree، ولقد بدأ هذا الأمر يحدث بالفعل وأن الأشخاص المشاركين بشكل مباشر في هذه العملية هم بطبيعة الحال الأكثر تحمساً ليصبحوا رواداً في هذا الأمر.

تلعب الأنظمة مثل Pinshape دوراً رئيسياً كذلك في هذه العملية إذ تستضيف نماذج مفتوحة المصدر والتي يتم مشاركتها مع مجتمع كبير من هواة الطباعة بتقنية ثلاثية الأبعاد وذلك لتعزيز التعاون بينهما، ومع ذلك لا توفر Pinshape  أي نوع من النماذج فحسب إنما توفر فقط الأصناف ذات الجودة العالية والتي تلبي المعايير الصارمة للتصميم، وتفي سيارة OpenRC F1 بتلك المعايير كما صرّح Lucas Matheson الرئيس التنفيذي لشركة Pinshape قائلاً: “نحن نعتقد أننا نملك نظاماً جيداً ذي جودة عالية ومحتوى مقدم من قِبل المستخدمين ولا نستثني من ذلك سيارة OpenRC F1”.

يمكنكم الإطلاع على تصميمات أكثر من Daniel Noree على صفحته الإلكترونية الشخصية في Pinshape، وسوف تجدون العديد من “ألعاب” RC التي تم بناؤها لأغراض مختلفة مثل مركبات النقل المؤتمتة ATV وطائرات بدون طيار UAV والكثير من المجسمات المفيدة القابلة للطباعة بتقنية ثلاثية الأبعاد.