Welcome! هو تطبيق يُعنى بتحقيق التواصل بين اللاجئين والمهاجرين مع السكان المحليين لمعرفة المزيد عن وطنهم الجديد.

تواجه أوروبا أزمة كبيرة بخصوص اللاجئين، مع أكثر من مليون مهاجر وصل إليهم في عام ٢٠١٥. وحالياً، يسعى المطوّرون في ستوكهولم بإيجاد طرق جديدة للقادمين لمساعدتهم على الاندماج في أوطانهم الجديدة.

 

Welcome! هو تطبيق تم تطويره في السويد، وهي الدولة التي تبنّت سياسة مفتوحة وواسعة النطاق للهجرة إليها في السنوات الأخيرة. يقول المطوّرون إن التطبيق يهدف إلى كسر الحواجز الاجتماعية واللغوية بين المواطنين السويديين واللاجئين. تمت ترجمة تطبيق Welcome! إلى العربية، الفارسية، السويدية والإنجليزية، وهي تتيح للمستخدمين فرصة إنشاء الأنشطة واستضافتها والانضمام إليها، فضلاً عن طرح الأسئلة على لسكان المحليين والدردشة مع جهات اتصال جديدة واستعراض المناسبات التي تجري في المنطقة.

تتمحور هذه الفكرة حول إيجاد حلول لواحدة من أبرز الصعوبات التي يواجهها المهاجرين القادمين إلى أوروبا، وذلك من خلال تشجيع القادمين الجدد والسكان المحليين على التفاعل والتواصل فيما بينهم، مما يؤدي إلى استقرار اللاجئين. يوفر هذا التطبيق ترجمة آلية فورية في لغاته الأربع، ويمكن تحميله على أنظمة تشغيل iOS وأندرويد.

كما أن الفريق الذي كان وراء تطوير تطبيق Welcome! يستضيف حفل لقاء Welcome! في ستوكهولم لمساعدة السكان المحليين واللاجئين في هذه المنطقة على لقاء بعضهم البعض.

لقد شهدنا بالفعل مبادرة في فنلندا ترمي إلى تأسيس الشركات الناشئة مع اللاجئين، فهل يمكن تطبيق مثل هذه الأفكار في الدول الأخرى المُستقبلة للاجئين؟

الموقع: welcomeapp.se

للاتصال: hello@welcomeapp.se